كيف تختار قالب ووردبريس المناسب لموقعك ؟

في عالم ووردبريس هناك العديد والعديد من القوالب سواء المدفوعة أو المجانية ، ووسط كل هذا الكم الكبير من القوالب يقع المستخدمين في حيرة من أمرهم وذلك لأنهم لا يعرفون المعايير والعناصر الاساسية التي يجب عليهم إختيار القالب بناءاً عليها ، من أجل ما سبق سوف نقوم في هذا المقال بسرد مجموعة من العناصر والمعايير التي يجب عليك إتباعها ومراعاتها عند إختيار القالب المناسب لموقعك.

1-مناسب للغرض .

هذا هو المعيار الأساسي الذي يمكنك إختيار القالب بناءاً عليه ، هل هو مناسب للغرض الموقع الذي تود أن تقوم بإنشائه ؟ هل هو سوف يوفر لك الطريقة المتصورة لديك في القالب.وذلك لأن الشخص الذي يبحث عن قالب لمدونته لن يناسبه قالب للوكالات أو الشركات أو مكاتب المحاماة أو غير ذلك ولكل مقام مقال ، وكذلك لكل غرض قالب يؤديه بطريقة مميزة.

2-يقوم بالوظائف المرغوبة.

كل شخص لديه إحتياجات يرغب أن تكون متوفرة في موقعه وتختلف هذه الرغبات والإحتياجات من مستخدم إلى آخر ، لذلك قبل أن تفكر في شراء أو إستخدام أي قالب ، فعليك أولاً أن تسأل نفسك هل هذا القالب يشبع الإحتياجات والرغبات التي أود أن تكون في موقعي أم لا ؟ هل يوفر الإحتياجات والمميزات التي ستوفر عليّ إستخدام عدد كثير من الإضافات لقضاء وسد هذه الثغرات أم لا؟

3-تصميم القالب.

المظهر والشكل وطريقة العرض والألوان والخطوط وغيرها من عناصر التصميم ، هي بالفعل من أهم ما يميز قالب عن غيره ، حيث تعطي للقالب روحاً خاصة به ، وتجعله يبعث إحساس معين للمستخدمين، فالتصميم هو معيار مهم ، إنظر في القالب وسل نفسك ، هل طريقة العرض في القالب واضحة ومنظمة ؟ هل هو مناسب للفئة التي أستهدفها ؟ والعديد من الأسئلة ذات الأهمية العالية في هذا المعيار يجب أن تسئلها لنفسك قبل أن تأخذ قرار الشراء .

4-تجربة المستخدم.

كل موقع له مستخدم مختلف ، وشريحة أخرى يستهدفها الموقع، وبناءاً على فهمك ودراستك لإحتياجات مستخدمك والسيكولوجية الخاصة به سوف يتوفر لديك العديد من الأشياء التي تتناسب مع المستخدمين وبالتالي سوف تقوم بإختيار القالب بناءاً على هذه الشريحة التي تستهدفها وتوافق الموقع مع إحتياجاتهم وأذواقهم .

5-ردود الأفعال.

إن لم تكن أول شخص يقوم بإستخدام القالب ، فأنت بالفعل سوف تجد العديد من ردود الأفعال والتقييمات لمستخدمين سابقين ، يذكرون فيها تقييمهم للقالب والعيوب والمميزات ، ألقي نظرة جيدة ومتقنة على هذه التقييمات وإنظر جيداً إلى المميزات والعيوب من أشخاص قاموا بإستخدام الموقع.

6-الخيارات وإمكانية التعديلات.

هناك العديد من القوالب التي لا تتيح لك التعديل عليها وأيضاً منها ما لا يسمح لك الدخول إلى محرر الأكواد وكتابة أكواد مخصصة، هذه القوالب إبتعد عنها تماماً ، إبحث دائماً عن القوالب المفتوحة المصادر والتي تتيح لك التعديل عليها بما يناسب إحتياجاتك وتطوير القالب إن كنت تجيد كتابة الأكواد وغير ذلك، لأن إحتياجاتك قد تتعدي ما يوفره لك القالب من خيارات .

7-الدعم وسهولة التحكم.

القالب الذي لا يوفر لك شروحات وافية عن كيفية تخصيص وتنصيب ورفع القالب والتعديل عليه الخ.. من الأشياء المهمة، هو لا يقدر المستخدمين ولا يقدرك ،إبحث دائماً عن من يوفر لك الدعم والشرح الكافي والوافي ، لأنه إذا صادفتك مشكلة ما سوف تجد من يقوم بحلها لك والمتابعة معك حتى تصل إلى الحل.

8-السعر .

تعمدت أن أجعل هذا المعيار هو أخر معيار يمكنك إختيار القالب بناءاً عليه، وذلك لا يتعارض مع أنه معيار مهم كذلك بما يتوافق مع الخيارات والمميزات الموجودة في القالب ، وهنا يأتي السؤال :القالب المجاني أم المدفوع ، بالطبع القالب المدفوع في الغالب يكون له مميزات أفضل وأكثر من القالب المجاني أو النسخ التجريبية وهذه بعض المميزات للقوالب المدفوعة :

  • تحديثات أكثر
  • الدعم.
  • مميزات أكثر.
  • مظهر أفضل.
  • والعديد من المميزات الأخرى.

الخاتمة

هذه كانت مجموعة من أهم وأفضل المعايير الأساسية التي ينبغي عليك إختيار القالب بناءاً عليه ، وعلى كل ربما يكون لك معايير أخرى تختار على أساسها القوالب الخاصة بموقعك ، إذا كنت كذلك ، شاركنا هذه المعايير.

2017 - Code125. All Rights Reserved.