لماذا يجب عليك تجنب استخدام قوالب ووردبريس المسروقة؟

بعض مستخدين الووردبريس يقصدوا مواقع متعددة علي الإنترنت بهدف تحميل قوالب ووردبريس مجانا بطريقة غير مشروعة، هذه المواقع توزع هذه القوالب بصورة غير قانونية و تعرضها مجانا للتحميل. هذه القوالب لم تصمم لتعرض مجانا. أصحاب هذه القوالب يعرضوها للبيع علي أماكن مختلفة علي الإنترنت. العديد من المستخدمين ما بين لا يهتموا إن كان القالب مسروق أو لا يعملوا أن القالب الذي علي موقعه مسروق.

تأتي القوالب المدفوعة في مستويات من الأسعار مختلفة. كل هذه القوالب تكون ما بين 30-100 دولار و هو تكلفة متواضعة جدا بالنسبة لتكلفة بناء موقع. هل تذكر تكلفة بناء موقع بجودة عالية منذ بضعة سنوات؟، التكلفة لن تقل عن 1000 دولار.

 

مشاكل قوالب ووردبريس المسروقة

1- الأمن

هل تعلم أن تحميلك لقالب أو إضافة أو أي برنامج من مواقع التحميل غير الشرعية قد يتسبب في انهيار موقعك أو تسريب محتويات منه، بكل بساطة الشخص الذي يسرب القالب يستطيع تعديله و ادراج أي كود ضمن وظائف القالب بدون ملاحظة أي شخص، فيمكن له أن يعرف أي معلومات عن موقعك و عن زوارك.
وجود الmalware يتسبب في وجود ثغرة كبيرة في موقعك قذ تندم علي وجودها عندما تبدأ في النجاح، لذلك تجنبها من البداية أفضل لك.
إن كنت لا تصدق أن هذا ممكن برجاء قراءة هذا المقال عندما تعرض صاحب المقال لثغرة  CryptoPHP مما أدي الي إلغاء حسابه من علي الاستضافة

2 – التحديثات

قوالب الووردبريس عامة معروفة أنها تحتاج دوما إلي تحديث كي تلائم ما يحدث من تغيرات، و حصولك علي نسخة قديمة لن يكون في صالح موقعك لان التحديث قد يكون خاص بالأمن أو بخطأ في التصميم مما يجعل موقعك في حرج دائم. هذه التحديثات قد تتضمن سد ثغرة أمنية أكتشفت حديثا.

3- الدعم الفني

عند شرائك أي قالب تحصل علي دعم من الشركة المصنعة. بدون هذا الدعم قد تجد القالب بدون فائدة. خصوصا في التبليغ عن مشاكل في القالب التي يجب حلها أو طلب خصائص أخري ليتم إضافتها.

4- مساعدة الشركة التي تشتري منها

عند إستخدامك لمنتج غير مرخص فانت تنتقص من صاحب المنتج مبلغا هو من حقه و من الممكن أن بدون حصوله علي هذا المبلغ لن يتمكن من استمرار تقديم الخدمة التي أعجبتك في البداية، و لا تنظر للموضوع علي إن الشركة كبيرة و لا تحتاج هذا المبلغ المتواضع. بدون هذا المبلغ المتواضع لن تستطيع الشركة أن تتحمل تكاليف صيانة و إنتاج منتجات أخري. أعطي كل ذي حق حقه حتي لا ترد لك في حق من حقوقك .

5- إعمل الصح

مخالفة حقوق الملكية الفكرية هو خطأ يجب تجنبه. و في دول كثيرة في العالم جريمة يعاقب عليها القانون. السرقة شيء منبوذ في كل الأديان و الأعراف، و دائما الإنسان يحاول ان يعيش متصالحا مع نفسه، ففكرة انك علي صواب لاحترامك لحقوق غيرك تجعلك تشعر بارتياح داخلي و هو ما نحتاجه كثيرا خصوصا هذه الأيام

 

كيف أكتشف إن كان القالب الذي علي موقعي مسروق أم لا

  • تأكد من شراء أي إضافة أو قالب من حسابك الشخصي حتي تكون علي دراية بكل التحديثات
  • في حالة وجود وسيط “مطور” مسئول عن موقعك أطلب منه فاتورة الشراء أو ال”purchase code” الخاص بالمنتج إن كان من إنفاتو

 

إقرأ أيضا

شاركنا رأيك ما هي الأسباب التي تجعل العميل يستخدم منتجات مسروقة لموقعه

 

2017 - Code125. All Rights Reserved.